الأربعاء، 11 يوليو 2012

قصص جميلة وذات دلالة



قصص جميلة وذات دلالة


قصص أعجبتني


الإخلاص
يحكى أنه كان في بني إسرائيل رجل عابد، فجاءه قومه، وقالوا له: إن هناك قومًا يعبدون شجرة، ويشركون بالله؛ فغضب العابد غضبًا شديدًا، وأخذ فأسًا؛ ليقطع الشجرة، وفي الطريق، قابله إبليس في

اذا ذكرت البطولة .... فالحويجة مصنعها

اذا ذكرت البطولة .... فالحويجة مصنعها الحويجة .. في سطور مدينة في شمال العراق ومركز قضاء تابع لمحافظة كركوك حيث تقع جنوب غرب المدينة بحوالي 30 ميلا. يقدر عدد سكان قضاء الحويجة بحوالي 450 ألف نسمة. والغالبية الساحقة من السكان هم من العرب مع أقليات كردية وتركمانية. ومن أبرز العشائر العربية التي تقطن القضاء: 1- الجبور. 2- العبيد. 3- النعيم. 4- شمر. 5 - الدوريين ، وغيرها من العشائر العربية. اول وثبة لرجالها كانت في نيسان 2003 حين تصدى ثلة من شبابها لزحف ارتال قوات الغزو نحوها ، وللشاعر للشاعر مالك الحزين قصيدة قالها بحق شهداء قرية بريمة قضاء الحويجة شمال العراق هؤلاء الابطال دمرو رتل امريكي كامل اثناءتقدم قوات الغزو 2003 ومن تحالف معهم من العملاء والخونة واستمكنو عدوهم من بين عيدان القصب وبقو صامدين وطالت المعركة فلجاء العدوالى قصف وحشي بالطائرات وهذا ديدن الجبناء فاستشهدو جميعا وبقى واحد يروي القصة وعلى لسان شاعرها مالك الحزين وهو يقول: يلي شلتوالنعش بالله ميلو بينه ميلو بينه إنودع اهلنه وعادت الـ يرحلْ يُودعاهله بدموعه ومن صورهم يمله عينه ميلو بينه الشوگ هزنه لحضن امنه ذيچ الحبيبه الحنينه چلمه منها وچلمه منا حيل مشتاگين وشتاگت لحچينه ميلوبينه لـ عند امنه وبس نوادعها ابچینه ميلو بينا وشدعواكم ولو نظره ولو همسه انحني بيها چفوف ادينا ونتواهب خاف زعلانه علينه ميلو بينه وعــلـ مكان الـ بي ربينه لبيت اهلنه انودع ايامه وسنينه ميلو بينه لحي حبيبتنه الحزينه .. بلچي بوسه زغيره منها.. بلچي لوشفناها مره رواحنا ترجع علينه ميلو بينه وعلى بريمه هناك عدنه عتاب يمها هناك يا يمة ارتمينا .. هناك زلها الـ ماحمانه وخان بينه هناك صار فراگ يمه هناك ضيعنه خوينه وينه اشو ما بينلنا .. وينه اشوما مر علينا مودع ودرب السلامه وبس اخاف الذيب يوگع بيد شاة ايظل رهينه ميلو بينه وخاف يخلص هــ نهار وهذي آخر ليلة هينه ولوله بيهاانوب ليله ماحچینه ومابچينه وما ندهناكم يولو ميلو بينه ميلو بينه وعــ الجسر وگفـــونه لحظه چنه هينه زغار نلعب عـــ الجرف يحضنه طينه ميلو بينه وفررونا بهـ الحويجه وعــ المنازل دار دار وگولولتراب الحويجه يون علينه وأحچوا قصتنه لولدكم وحچو حظكم وگولوللاجيال ماخنه وفينه وگولوا للاجيال ما ... خنه وفينه ملاحظة :عددهم كان ثمانية وهي التاريخ يعيد نفسه ابان معركة القادسية وهي الحرب العراقية الايرانية لكن الفرق كانوا خمسة وكانو اصدقاء الطفولة والصبا والجامعة واشتشهدو ايضا جميعا وبقي واحد ولكن خانته الكلمات بالتعبير ثم اصبح مريضا الى ان لحق باصحابه الشهداء


رسول اللّه محمد صلى اللّه عليه وسلم ... واليهودي



رسول اللّه محمد صلى اللّه عليه وسلم ... واليهودي

من أروع القصص






بينما كان الرسول عليه الصلاة والسلام جالسا بين أصحابه ..


إذ برجل من أحبار اليهود يسمى زيد بن سعنه وهو من علماء اليهود


دخل على الرسول عليه الصلاة والسلام .. واخترق صفوف أصحابه .


حتى أتى النبي عليه السلام وجذبه من مجامع ثوبه وشده شدا عنيفا .


وقال له بغلظة : أوفي ما عليك من الدين يا محمد .. إنكم بني هاشم قوم تماطلون في
أداء الديون .


وكان الرسول عليه السلام .. قد استدان من هذا اليهودي بعض الدراهم ..


ولكن لم يحن موعد أداء الدين بعد ..


فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. وهز سيفه وقال ائذن لي بضرب عنقه يا رسول
الله


فقال الرسول عليه الصلاة والسلام لعمر بن الخطاب رضي الله عنه


(مره بحسن الطلب ومرني بحسن الأداء )



فقال اليهودي : والذي بعثك بالحق يا محمد ما جئت لأطلب منك دينا إنما جئت لأختبر


أخلاقك ..فأنا أعلم أن موعد الدين لم يحن بعد ولكني قرأت جميع أوصافك في
التوراة فرأيتها


كلها متحققة فيك إلا صفة واحدة لم أجربها معك ..


وهي أنك حليم عند الغضب .. وأن شدة الجهالة لاتزيدك إلا حلما .. ولقد رأيتها
اليوم فيك ..


فأشهد أن لاإله إلا الله .. وأنك محمد رسول الله


وأما الدين الذي عندك فقد جعلته صدقة على فقراء المسلمين .


وقد حسن إسلام هذا اليهودي وأستشهد في غزوة تبوك .
عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
روي عن عمر رضي الله عنه .. أنه لقي حذيفة بن اليمان فقال له .. كيف أصبحت
ياحذيفة ؟ ..
فقال أصبحت أحب الفتنة .. وأكره الحق .. وأصلي بغير وضوء .. ولي في الأرض ماليس
لله في السماء .. فغضب عمر غضبا شديدا .. فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
فقال يا أمير المؤمنين .. على وجهك أثر الغضب ؟! .. فأخبره عمر بما كان له مع
حذيفة .. فقال له علي صدق ياعمر .. يحب الفتنة يعني المال البنين .. لأن الله تعالى قال
(( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) .. ويكره الحق يعني الموت .. ويصلي بغير وضوء يعني
أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بغير وضوء في كل وقت .. وله في الأرض
ماليس لله في السماء يعني له زوجة وولد وليس لله زوجة وولد .. فقال عمر أصبت
وأحسنت يا أبا الحسن .. لقد ازلت مافي قلبي على حذيفة بن اليمان