الأحد، 24 يونيو 2012

جحا من جديد






جحا: أريد كيلو لبن..

بائع اللبن:لكني أرى معك وعاءين يا جحا؟..
جحا: لكي تضع اللبن في وعاء والماء في إناء آخر...







ضاع الحمار

ضاع حمار جحا فأخذ يصيح وهو يسأل الناس عنه: ضاع الحمار . والحمد لله.
قيل له: فهل تحمد الله على ضياعه؟!
قال: نعم، لو أنني كنت أركبه لضعت معه، ولم أجد نفسي..!!!




جحا فى المحل

دخل جحا أحد المحلات التي تبيع الحلوى والفطائر......وطلب من البائع أن
يعطيه قطعة من الحلوى.....
لم تعجب الحلوى جحا.......فطلب من البائع أن يستبدلها بقطعة من الفطير.....
أخذ جحا قطعة الفطير......وأنصرف دون أن يدفع ثمنها.......
نادى البائع على جحا وقال له: لم تدفع ثمن الفطيرة يا جحا؟!!!
فقال جحا : ولكنني قد أعطيتك قطعة الحلوى بدلاً منها
فقال البائع : ولكنك لم تدفع ثمن الحلوى أصلاً!!
وقال جحا: وهل أخذت الحلوى وأكلتها حتى ادفع ثمنها؟؟؟!!!




جحا في المزرعه

دخل عجل مزرعة جحا.....وأخذ يعبث بالمزرعة.....ويأكل البرسيم
وفي هذه اللحظة دخل جحا المزرعة وقام بضربة....ولكن العجل فر منه
وحينئذ فكر جحا ثم قال: -لابد انه عائد إلى أمه......
ذهب جحا ألى حيث تقيم الام فوجد العجل واقفاً تحت رجليها وهو في حالة
ذعر وخوف......أخذ جحا العصا وأخذ يضرب الأم .
حينئذ صاح صاحب البقرة محتجاً على جحا وقال: وماذا فعلت البقرة حتى
تضربها؟؟؟!!
فقال جحا: حينما لا تحسن الأم تربية أبنها فأنها تستحق الضرب!!!




جحا و الكنز

كان جحا يدق وتدا في حائط له ..وكان وراء الحائط زريبة دواب لجاره
فتحطم جزء الحائط..وعندما رأى جحا من خلال الثقب خيلا وبغالا..
اخذ يجري إلى زوجته فرحا وقال لها: تعالي .. وانظري ..فقد وجدت كنزا من
البهائم.



جحا و الثلاث اطفال


الحقونى .. امرأتى تلد فى المنزل ولا توجد عندنا شمعة تضئ لنا المكان..

أطمئن يا جحا .. سنأتى بدستة من الشموع ونساعدها فى الولادة

يارب ارزقنى بالولد الصالح .. وسهل الولادة على زوجتى العزيزة ..

مبارك يا جحا .. وضعت زوجتك ولدا وجهه نور مثل نور الشمعة
غلام جميل .. رائع .. رائع جدا ..

ابشر يا جحا ..وضعت زوجتك ولدا ثانيا وجهه نور مثل نور الشمعة
ماذا !! ولد ثانى .. عظيم.. عظيم جدا..

يا جحا يا أبو الأولاد ..وضعت زوجتك ولدا ثالثا وجهه نور مثل نور الشمعة
أطفئوا الشموع بسرعة قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه ..

ماذا حدث لك يا جحا ..؟ لماذا تطفئ باقى الشموع ؟؟

لو ظلت الشموع مضاءة فربما حدث هجوم من الأولاد

قراقوش واحكامه؟؟




قراقوش هو بهاء الدين ابو سعيد






وينسب اليه العامة أحكاماً متعسفة عجيبة!! هي محل شك!! وقد ألف ابن مماتي كتاباً جمع فيه نوادر العامة عن ظلمه وأسماه الفاشوش في حكم قراقوش, ويعتبره بعضهم مجرد تنفيس العامة عن شعورهم بظلم المماليك لهم, فاتخذوا قراقوش المشهور بخدمه شخصية يعزون اليها كل حكم جائر.
ومن كتاب لمؤلفه (موسى نادر) والصادر في عمان عام 2005 بعنوان نوادر قراقوش نقتطف بعض نوادر قراقوش في الحكم والقضاء ما بين الناس في مصر في ذلك الزمن القديم.

أنت حرة
ماتت لقراقوش جارية فجلس على قبرها يقول: واحسرتاه.. لقد كنت فرحية ومطيعة.. ولا اعلم كيف أكافئك الآن.. اشهدوا يا قوم انها حرة منذ اليوم.

شفقة عليه
اشتكت الزوجة وكانت دميمة جداً على زوجها الى قراقوش لأنه ضربها واصابها بعاهة.. وقبل ان ينطق بالحكم قالت له المرأة الدميمة:
- أظنك يا مولاي ستنصفني وتضعه في السجن.
- فرد عليها قراقوش وهو ينظر اليها متأذياً من شكلها:
- حقيقة سأحكم عليه بالسجن, لا لأنه ضربك ولكن شفقة عليه!

!  

بعد مليون سنة
اجتمع قراقوش ببعض علماء التنجيم وكان قد أمرهم بقراءة الطوالع وتحديد ميعاد القيامة.. ونظر قراقوش الى كبير العلماء وسأله:
- والآن هل استطعتم تحديد يوم القيامة؟!
- فقال المنجم: نعم يا مولاي.. ستكون بعد مليون عام من الآن.
فهب قراقوش مذعوراً وقال:
- كم.. تقول كم؟!
- فقال المنجم: بعد مليون عام يا مولاي.
- فتنهد قراقوش وقال وهو يبتسم: الحمد لله.. ظننتك تقول بعد نصف مليون سنة!!.

الصفعة
قراقوش: تقول ان هذا الرجل صفعك أول صفعة ثم ماذا؟!
الشاكي: ثم صفعته الصفعة الثالثة.
قراقوش: قصدك الثانية.
الشاكي: لا .. انه هو الذي وجه الي الصفعة الثانية.
قراقوش: أنا لا افهم ما تقوله.. تعال انت وهو لتصفعا بعضكما البعض أمامي لأعرف بالضبط من هو الجاني ومن هو المجني عليه.
 

طاعة الزوج
جاء رجل الى قراقوش يريد طلاق زوجته فسأله قراقوش عن السبب فقال الرجل:
- لقد كانت حاملاً في شهرها التاسع, وسافرت انا في تجارة لي, وكنت قد أمرتها بعدم الولادة الى حين أعود.. ولما رجعت وجدتها قد ولدت.. فأمر قراقوش بحبس المرأة قائلاً:
- يجب على الزوجة ان تطيع زوجها.. احبسوها جزاء عصيان أوامره!!.
 
الحكومة والقطن
وقف جماعة من الفلاحين امام قراقوش يشكون اليه من محصول القطن وقالوا له:
- يا مولانا السلطان البرد أثر على القطن هذه السنة ونرجو ان تسامحنا في بعض المال.
- وبعد سكوت طويل قال: لأي شيء اسامح في بعض المال؟! لما رأيتم البرد كان عليكم ان تزرعوا مع القطن صوفاً لأجل ان يدفئه, ولكنكم استهنتم بالحكومة والزراعة ولم تفتحوا أعينكم جيداً.. أين السياف ليضرب أعناقكم!!

لم ير اللحم
جاء شحات الى قراقوش قائلاً:
- يا مولاي.. انني لم آر اللحم منذ عامين!!
- فأمر قراقوش أحد جنوده باحضار لحم طازج وأراه للشحات قائلاً:
- ها هو اللحم يا بني.. تعال عندنا كلما اشتقت لرؤيته.

الخنشفار
سأل قراقوش خادمه:
- اين كنت يا غلام؟!
- لقد ذهبت الى السوق لاشتري خنشفاراً.
- وما هو الخنشفار؟!
- لا أعلم يا سيدي, فعندما ذهبت الى السوق لم أجده.

أعوذ بالله
سأل قراقوش أحد أصدقائه:
- يا صديقي ان القاباً كثيرة قد تسمى فيها الخلفاء والولاة والحكام مثل (الموفق بالله) و(المتوكل على الله) و(المعتصم بالله) وما شابه ذلك.. فماذا تلقبني لو اصبحت خليفة المسلمين فرد عليه صديقه قائلاً:
- بصراحة وبما انك أخذت رأيي فاني سأسميك (اعوذ بالله).

عنزة ولو طارت
كانت حمامة تطير فشاهدها جمع كان يقف مع قراقوش فقالوا:
انظر الى هذه الحمامة الجميلة.
فقال قراقوش:
هذه ليست حمامة انها عنزة. فاندهشوا وقالوا:
لا يا مولانا انها حمامة.
قلت انها عنزة.
ولكن العنزة لا تطير.
قلت انها عنزة ولو طارت.

اللا شيء
ساعد أحدهم رجلاً يحمل الحطب على ظهره فقال له ماذا تريد لقاء مساعدتك لي؟! فقال الرجل «لا شيء» لكنه راح يشتكي عليه الى قراقوش وحدثه بالحكاية وقال له أخيراً اريد حقي وهو (اللا شيء).. فرد عليه قراقوش وقال:
انتظر حقك يجب ان تحصل عليه ولا بد من العدالة.. هيا انظر الى هذه السجادة المفروشة على الارض وارفع طرفها وخذ ما تجده تحتها.
فرفع الرجل طرف السجادة وقال: لا شيْ تحت السجادة.
وهنا قال له قراقوش خذ هذا اللا شيء واذهب بسرعة فانه حقك الذي تطالب به يا رجل.


منقول



ــ في آخر احصاء اجرته احدى المؤسسات المتخصصة عن ضرب النساء لأزواجهن، 

ورد ما يلي:

الأمريكية: صاحبة الرقم القياسي في الضرب، وهي الأعنف و قد تصل الى القتل
الإيطالية: في المرتبة الثانية، و تفضل الضرب على الرأس
الألمانية: و تفضل عض اليدين
الأفريقية: و تضرب بالطوب والحجار
الفرنسية: و تضرب بادوات المطبخ و الصحون
العربية: بالشبشب و الجزم !! او خرطوم المعسل ( اعوذ بالله )
اما المصرية تتلذذ فى فنون الضرب الضرب باللسان بكلماتها النارية واذا لم تاتى بنتيجة
تتجه الى نوع اخر من الضرب وهو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما اليابانية فهي اقل الناس ضرباً لزوجها، تليها الهندية و في المرتبة الأخيرة الأندنوسية...

أبرقتْ ثم أرعدتْ ثم أمطرتْ








قال الصولي ، قال العتبي : رأيتُ امرأةً أعجبتني صورتها ، فقلتُ : ألك بعل؟ قالت : لا. قلتُ : أفترغبين في التزويج؟ قالت : نعم ، ولكن لي خصلةٌ لا أظنك ترضاها. قلتُ : وماهي؟ قالت : بياض برأسي . قال : فثنيتُ عنان فرسي وسرتُ قليلاً ، فنادتني "أقسمت عليك لتقفن" ، ثم أتتْ إلى موضعٍ خالٍ ، فكشفت عن شعر كأنه العناقيد السوناي ، فقالت : والله مابلغتُ العشرين ، ولكنني عرَفتُك أنَا نكره منك ما تكره منا . قال : فخجلت وسرتُ وأنا أقول :




فجعلتُ أطلبُ وصلها بتملٌقٍ .. والشيبُ يغمزها بأن لاتفعلي 



خطب خالد بن صفوان امرأةً فقال : أنا خالد بن صفوان ، والحسب على ماقد علمته ، وكثرة المال على ماقد بلغك ، وفيِ خصالٌ سأبينها لكِ فتقدمين عليَ أو تدعين ، قالت : وماهي ؟ قال : إن الحُرةَ إذا دنت مني أملَتني ، وإذا تباعدتْ عني أعلتني ، ولا سبيل إلى درهمي وديناري ، ويأتي علي ساعة من الملال لو أن رأسي في يدي نبذْتُهُ ، فقالت :قد فهمنا مقالتك ووعينا ماذكرتَ ، وفيك بحمد الله خصالٌ لانرضاها لبنات إبليس ، فانصرف رحمك الله .



تزوج رجل امرأة قبيحة الوجه.. وفي صباح اليوم التالي للعرس.. قالت لزوجها:

على من تريدني أن أظهر..؟ وعلى من تريدني أن أختبئ..؟؟

فقال لها: أنت في حل.. أن تظهري لكل الناس إلا أنا .. !!







حكي أنه كان لهارون الرشيد جارية سوداء قبيحة المنظر ، فنثر يوماً دنانير بين الجواري ، فصارت الجواري يلتقطن الدنانير ، وتلك الجارية واقفة تنظر إلى وجه الرشيد ، فقال لها : ألا تلتقطين الدنانير ؟
فقالت : إن مطلوبهن الدنانير ومطلوبي صاحب الدنانير ! 

فأعجبته فقربها وأثنى عليها خيراً ، فقام حسن كلامها مقام الجمال .





كان سقراط جالساً يقرأ ويكتب , وكانت امرأتة تغسل الثياب فراحت تحدثه في أمر ما , وبـ لهجة حادة , فلم يرد عليها , وهنا ارتفعت حرارة الغضب عند المرأة , فـ تقدمت منة وصبت فوق رأسة الماء من وعاء كبير فقال الفيلسوف سقراط :

أبرقتْ ثم أرعدتْ ثم أمطرتْ .

يا سيدي، هذا ذهب وأخاف أن تذهب، >>جواري وحكايات


من نوادر النساء والجواري




قال رجل: قلت لجارية أريد شراءها: لا يريبك شيبي، فإن عندي قوة، فقالت: أيسرك أن
عندك عجوزاً مغتلمة!
أدخل على المنصور جاريتان فأعجبتاه. فقالت التي دخلت أولاً: يا أمير المؤمنين، إن الله
فضلني على هذه بقوله: " والسابقون الأولون ". وقالت الأخرى: لا، بل الله فضلني عليها
بقوله: " وللآخرة خير لك من الأولى ".
وعرض على المعتصم جاريتان بكر وثيب، فمال إلى البكر. فقالت الثيب: ما بيننا إلا يوم
واحد. فقالت البكر: " وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون ".
قيل لامرأة ظريفة: أبكر أنت؟ قالت: أعوذ بالله من الكساد.
وقال المتوكل لجارية استعرضها: أنت بكر أم أيش؟ قالت: أنا أيش يا أمير المؤمنين.
واستعرض رجل جارية فاستقبح قدميها. فقالت: لا تبال، فإني أجعلها وراء ظهرك.
وقال الرشيد لبغيض جاريته: إنك لدقيقة الساقين. قالت: أحوج ما تكون إليهما لا
تراهما.
وروى أبو الفرج الأصفهاني عن إسحاق: أن الرشيد أحضره مجلسه ذات ليلة، وقد مضى
شطر الليل، قال: فأخرج جارية كأنها مهاة، فأجلسها في حجره، ثم قال غنيني، فغنته:
جئن من الروم وقاليقلا         يرفلن في المرط ولين الملا
مقرطقات بصنوف الحلى         يا حبذا البيض وتلك الحلى
فاستحسنته وشرب عليه.


طلبت جارية محمود الوراق للمعتصم بسبعة آلاف دينار، فامتنع من بيعها، واشتريت له
بعد ذلك من ميراثه بسبعمائة دينار. فذكر المعتصم ذلك لها، فقالت: إن كان أمير المؤمنين
ينتظر بشهواته المواريث فسبعون ديناراً في ثمني كثير، فكيف بسبعمائة.
واستعرض رجل جارية فقال لها: في يديك عمل؟ قالت: لا، ولكن في رجلي.
وحكى أن بعض المجان كان يعشق جارية أمجن منه. فضاق يوماً، فكتب إليها: قد طال
عهدي بك يا سيدتي، وأقلقني الشوق إليك. فإن رأيت أن تستدركي رمقي بضمغة علك
وتجعليه بين دينارين وتنفذيه إلي لأستفشفي به فعلت إن شاء الله. ففعلت ذلك وكتبت
إليه: رد الظرف من الظرف، وقد سارعت إلى إنفاذ ما طلبت، فأنعم برد الطبق والمكبة،
واستعمل الخبر: " استدروا الهدايا برد الظروف ".
وطلب آخر من عشيقته خاتماً كان معها، فقالت: يا سيدي، هذا ذهب وأخاف أن
تذهب، ولكن خذ هذا العود حتى تعود.
وكتب رجل إلى عشيقته: مري خيالك أن يلم بي. فكتبت إليه: ابعث إلي بدينارين حتى
آتيك بنفسي.
قدم بعضهم عجوزاً دلالة إلى القاضي وقال: أصلح الله القاضي، زوجتي هذه امرأة، فلما
دخلت بها وجدتها عرجاء. فقالت: أصل الله القاضي! زوجته امرأة يجامعها، ولم أعلم
أنه يريد أن يحج عليها أو يسابق بها في الحلبة أو يلعب عليها بالكرة والصولجان!.
كتب رجل إلى عشيقته رقعة، قال في أولها: عصمنا الله وإياك بالتقوى. فكتبت إليه في
الجواب: يا غليظ الطبع، إن استجاب الله دعاءك لم نلتق أبداً.
قال عقيل بن بلال: سمعتني أعرابية أنشد:
وكم ليلة قد بتها غير آثم         بمهضومة الكشحين ريانة القلب
فقالت: هلا أثمت! أخزاك الله!.
كان أبو نواس يوماً عند بعض إخوانه، فخرجت عليه جارية بيضاء عليها ثياب خضر.
فلما رآها مسح عينيه وقال: خيراً رأيت إن شاء الله تعالى. فقالت: وما رأيت؟ قال: ألك
معرفة بعلم التعبير؟ قالت: ولا أعرف غيره. قال: رأيت كأني راكب دابة شهباء، وعليها
جل أخضر وهي تمرح تحتي. فقالت: إن صدقت رؤياك فستدخل فجلة. وقد روي أن
هذه الحكاية اتفقت له مع عنان جارية الناطفي.
وكان بعضهم جالساً مع امرأته في منظرة، فمر غلام حسن الوجه، فقالت: أعيذ هذا بالله،
ما أحسنه وأحسن وجهه وقده! فقال الزوج: نعم، لو لا أنه خصي. فقالت: لعنه الله ولعن
من خصاه.





قال أبو العيناء: خطبت امرأة فاستقبحتني. فكتبت إليها:
فإن تنفري من قبح وجهي فإني أريب أديب لا غبي ولا فدم
فأجابتني: ليس لديوان الرسائل أريدك.
وخطب ثمامة العوفي امرأة. فسألت عن حرفته، فكتب إليها يقول:
وسائلة عن حرفتي قلت حرفتي         مقارعة الأبطال في كل مازق
وضربي طلى الأبطال بالسيف معلماً         إذا زحف الصفان تحت الخوافق
فلما قرأت الشعر، قالت للرسول: قل له : فديتك! أنت أسد، فاطلب لك لبؤة، فإني ظبية

أحتاج إلى غزال.
خرجت حبى المدنية في جوف الليل، فلقيها إنسان فقال لها: تخرجين في هذا الوقت!
قالت: ما أبالي، إن لقيني شيطان فأنا في طاعته، وإن لقيني رجل فأنا في طلبه. وجاءت إلى
شيخ يبيع اللبن، ففتحت ظرفاً فذاقته ودفعته إليه وقالت: لا تعجل بشده، ثم فتحت آخر
فذاقته ودفعته إليه. فلما أشغلت يديه جميعاً، كشفت ثوبه من خلفه، وجعلت تصفق
بظاهر قدميها آسته وخصييه، وتقول: يا ثارات ذات النحيين، والشيخ يستغيث، فلم
يخلص منها إلا بعد جهد.
غاب رجل عن امرأته فبلغها أنه اشترى جارية، فاشترت غلامين، فبلغه ذلك فجاء
مبادراً، وقال لها: ما هذا؟ فقالت: أما علمت أن الرحى إلى بغلين أحوج من البغل إلى
رحيين! ولكن بع الجارية حتى نبيع الغلامين، ففعل ذلك ففعلت.
ومثل ذلك ما حكي عن الأحنف: أنه اعتم ونظر في المرآة، فقالت له امرأته: كأنك قد
هممت بخطبة امرأة! قال: قد كان ذلك. قالت: فإذا فعلت فاعلم أن المرأة إلى رجلين
أحوج من الرجل إلى امرأتين. فنقض عمته وترك ما كان قد هم به.

الاثنين، 18 يونيو 2012

ك

عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
روي عن عمر رضي الله عنه .. أنه لقي حذيفة بن اليمان فقال له .. كيف أصبحت 
ياحذيفة ؟ ..
فقال أصبحت أحب الفتنة .. وأكره الحق .. وأصلي بغير وضوء .. ولي في الأرض ماليس 
لله في السماء .. فغضب عمر غضبا شديدا .. فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. 
فقال يا أمير المؤمنين .. على وجهك أثر الغضب ؟! .. فأخبره عمر بما كان له مع 
حذيفة .. فقال له علي صدق ياعمر .. يحب الفتنة يعني المال البنين .. لأن الله تعالى قال 
(( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) .. ويكره الحق يعني الموت .. ويصلي بغير وضوء يعني 
أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بغير وضوء في كل وقت .. وله في الأرض 
ماليس لله في السماء يعني له زوجة وولد وليس لله زوجة وولد .. فقال عمر أصبت 
وأحسنت يا أبا الحسن .. لقد ازلت مافي قلبي على حذيفة بن اليمان




رسول اللّه محمد صلى اللّه عليه وسلم ... واليهودي


رسول اللّه محمد صلى اللّه عليه وسلم ... واليهودي



من أروع القصص






بينما كان الرسول عليه الصلاة والسلام جالسا بين أصحابه ..


إذ برجل من أحبار اليهود يسمى زيد بن سعنه وهو من علماء اليهود


دخل على الرسول عليه الصلاة والسلام .. واخترق صفوف أصحابه .


حتى أتى النبي عليه السلام وجذبه من مجامع ثوبه وشده شدا عنيفا .


وقال له بغلظة : أوفي ما عليك من الدين يا محمد .. إنكم بني هاشم قوم تماطلون في
أداء الديون .


وكان الرسول عليه السلام .. قد استدان من هذا اليهودي بعض الدراهم ..


ولكن لم يحن موعد أداء الدين بعد ..


فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. وهز سيفه وقال ائذن لي بضرب عنقه يا رسول
الله


فقال الرسول عليه الصلاة والسلام لعمر بن الخطاب رضي الله عنه


(مره بحسن الطلب ومرني بحسن الأداء )



فقال اليهودي : والذي بعثك بالحق يا محمد ما جئت لأطلب منك دينا إنما جئت لأختبر


أخلاقك ..فأنا أعلم أن موعد الدين لم يحن بعد ولكني قرأت جميع أوصافك في
التوراة فرأيتها


كلها متحققة فيك إلا صفة واحدة لم أجربها معك ..


وهي أنك حليم عند الغضب .. وأن شدة الجهالة لاتزيدك إلا حلما .. ولقد رأيتها
اليوم فيك ..


فأشهد أن لاإله إلا الله .. وأنك محمد رسول الله


وأما الدين الذي عندك فقد جعلته صدقة على فقراء المسلمين .


وقد حسن إسلام هذا اليهودي وأستشهد في غزوة تبوك .